26 mai 2007

         

موقع : المغرب الملكي

Posté par mr karimnet à 05:47 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [72] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

19 novembre 2006

ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي للا حسناء اميرة البيئة و الطفولة

تحتفل صاحبة السمو الملكي، الأميرة للا حسناء، نجلة جلالة المغفور له الحسن الثاني، وشقيقة جلالة الملك محمد السادس الصغرى، الأحد، بذكرى ميلاد سموها

وقد أولت سموها منذ حداثة سنها اهتماما خاصا بالأنشطة الاجتماعية والثقافية بالمملكة، وفي هذا الإطار تترأس سموها مجموعة من المنظمات غير الحكومية كالجمعية المغربية لقرى الأطفال المسعفين، والجمعية المغربية لمحاربة أمراض التهاب العضلات، والجمعية المغربية لمساعدة الطفل المريض، وجمعية الإحسان، والرابطة الوطنية لموظفات القطاع العمومي وشبه العمومي، والجمعية المغربية للأركيولوجيا والتراث.

وتولي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء عناية كبيرة بالجانب البيئي، إذ قامت بأعمال متميزة لنشر الثقافة البيئية، وذلك من خلال إعطاء الانطلاقة للحملة الوطنية لحماية البيئة في يونيو 1999، وإحداث جائزة"أجمل وأنظف شاطئ عمومي بالمغرب

وقد عهد لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء برئاسة"مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة" التي تترأس سموها بانتظام اجتماعات مجلسها الإداري، كما تقوم بزيارات ميدانية وتحث المواطنين على حماية البيئة. وفي سنة 2002 أحدثت سموها جائزة »الصحافيين الشباب في مجال البيئة«، وفي سنة 2003 جائزة »الصورة« اللتين تمنحان سنويا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

وتميزت الفترة ما بين نونبر2005 ونونبر 2006 بأنشطة مكثفة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بصفتها رئيسة "مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة"إذ ترأست سموها يوم 23 نونبر 2005 حفل افتتاح »الحدائق العجيبة« ببوقنادل بسلا، وفي 14 فبراير 2006 أعطت سموها بالمحمدية، انطلاقة المرحلة الثانية لبرنامج جودة الهواء الذي يرمي إلى وضع شبكة حقيقية لمراقبة جودة الهواء في التجمعات السكانية الكبرى بالمملكة

موقع المغرب الملكي

Posté par mr karimnet à 23:36 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

16 novembre 2006

نجاح كبير لموقع المغرب الملكي بعد شهر على انطلاقه

Capture01445564تتقدم ادارة موقع المغرب الملكي بالشكر لكل زوار الموقع و الدين بلغو في شهرا بعد انطلاق  عمل الموقع ازيد من 22240 زائر تصفح خلالها الزووار ازيد من  196789 صفحة بمعدل يقارب 11.26 صفحة لكل زائر و بهده المناسبة تم تزويد الموقع من طرف المسير بمجموعة حصرية من الصور الملكية  وصل عددها ل 1538 صورة تشمل كل افراد الاسرة الملكية بالاضافة الى البومات صور خاصة عن القصور الملكية بالمغرب يتم اعدادها لنشرها بالموقع  منتصف هدا الشهر و ايضا مجموعة من الفيديوهات الوثائقية الخاصة التي يتم اعدادها في الكواليس من طرف المشرف على الموقع و التي ستضاف الى خزانة فيديوهات المغرب الملكي و التي يصل عددها حاليا  30 فيديو و من اهم الفيديوهات التي يتم الاعداد لطرحها مستقبلا فيديو مطول خاص و حصري من جنازة الملك الراحل الحسن الثاني و الدي سيعرض لاول مرة على الانترنت


للاشارة فقد بلغ عدد  تعليقات و ملاحضات الزوار اكثر من 84 رسالة وعدد المقالات المنشورة في الموقع اكثر من 197 مقالا و 18 ملفا خاصا تهدف للتعريف بالملكية المغربية و النظام الملكي بالمغرب تكريسا لفكرة المشرف الرامية لجمع و عرض كل ما قيل و كتب حول ملكية المغرب و افرادها و رجالاتها

موقع المغرب الملكي مولود مغربي جديد بالانترنت يستمد استمراريته و نجاحه من مساندتكم فلا تبخلو على الموقع بارائكم و تعليقاتكم

http://www.royalmaroc.vip.ph/

ادارة الموقع

Posté par mr karimnet à 22:01 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

06 juillet 2006

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تستقبل المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية

050918awiphoto_0041الرباط 6 – 7 – 2006 استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، اليوم الخميس بالقصر الملكي دار السلام بالرباط، الدكتور حسين عبد الرزاق الجزيري المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، الذي كان مرفوقا بالدكتور رؤوف بنعمار ممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة المغربية.

وخلال هذا الاستقبال، أبلغ الدكتور حسين عبد الرزاق الجزيري صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رسميا تعيينها من طرف منظمة الصحة العالمية سفيرة للنوايا الحسنة لدى المنظمة في مجال علاج أمراض السرطان والوقاية منها.

كما قدم لسموها تشكرات المنظمة على قبولها لهذه المهمة الإنسانية مساعدة من سموها في محاربة داء السرطان.

حضر هذا الاستقبال، وزير الصحة الدكتور محمد الشيخ بيد الله وبعض أعضاء جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان

Posté par mr karimnet à 17:49 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

21 juin 2006

الذكرى السادسة والثلاثون لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد

post_32_1131898315

سنة حافلة بالأنشطة الثقافية والدبلوماسية والرياضية

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي بالذكرى السادسة والثلاثين لميلاد صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد. ويشكل هذا الحدث السعيد مناسبة جديدة يشاطر خلالها الشعب المغربي الأسرة الملكية الأفراح والمسرات، تعبيرا عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بالسعادة وطول العمر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولصاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

وازداد صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يوم 20 يونيو سنة 1970 في الرباط التي تابع بها سموه دراسته الجامعية، إذ حصل في ماي1993 على الإجازة في القانون العام(فرع الإدارة الداخلية) ودبلوم القانون المقارن بميزة "حسن جدا".

وفي يونيو 1996 نال سموه الشهادة الثانية للدراسات العليا في شعبة العلاقات الدولية بميزة "حسن جدا" ليحصل سموه في 18 ماي 2001 على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بوردو بميزة "مشرف جدا مع التنويه وتوصية خاصة بالنشر" نظرا لأهمية الموضوع وقيمة الرسالة التي نوقشت تحت عنوان "منظمة المؤتمر الإسلامي دراسة لمنظمة دولية متخصصة".

وفي يوليوز 2000 تمت ترقية صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد إلى رتبة جنرال دوبريكاد. وقد اهتم سموه منذ صغره بالأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية، إذ يرأس منذ أبريل 1997 الجامعة الملكية المغربية للرماية بسلاح القنص ويرأس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف.

وفي 5 أكتوبر2004 وشح صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد من طرف جلالة الملك ألبير الثاني عاهل بلجيكا بالحمالة الكبرى لوسام ليوبولد الثاني.

وتميزت الشهور الاثنى عشر الأخيرة بأنشطة مكثفة لصاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد سواء على المستوى الثقافي أو الدبلوماسي أو الرياضي

وفي ما يلي جرد لهذه الأنشطة من يونيو 2005 إلى يونيو 2006 .
19
يونيو2005 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يترأس حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز برسم بطولة المغرب للكبار وجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأميرمولاي الحسن برسم بطولة المغرب للفتيان ضمن فعاليات أسبوع الفرس المقامة بالنادي الملكي للفروسية دار السلام بالرباط.

20 يونيو2005 - سموه يستقبل سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

23 يونيو2005 - سموه يترأس بحدائق المنارة بمراكش مأدبة العشاء الرسمية التي أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على شرف المشاركين في الدورة الـ 13 للمؤتمر العالمي لجراحة الدماغ والأعصاب.

26 يونيو2005 - سموه يترأس بالرباط حفل تسليم جائزة الحسن الثاني برسم الدورة السادسة لبطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية (الفنطازيا) التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للفروسية على مدى خمسة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بالنادي الملكي للفروسية دار السلام في إطار أسبوع الفرس.

7 يوليوز2005 - سموه يستقبل بمقر إقامته بالرباط الفنان عادل إمام الذي كان مرفوقا بابنيه محمد ورامي بمناسبة جولة فنية يقوم بها في المغرب لعرض مسرحيته الأخيرة "بوضي كارد" .

13 يوليوز 2005 - سموه يترأس بالمركب الرياضي سيدي يوسف بن علي بمراكش، حفل افتتاح بطولة العالم الرابعة للفتيان لألعاب القوى.

14 يوليوز 2005 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يترأس بالمعهد العلوي لرعاية المكفوفين بتمارة حفل اختتام الدوري الأول لنيل كأس محمد السادس لرياضات المكفوفين.

16 يوليوز 2005 - سموه يترأس بملعب المجمع الرياضي الأميرمولاي عبد الله بالرباط المباراة النهائية لنيل كأس العرش في كرة القدم لموسم 2004 (2005 التي جمعت بين فريقي أولمبيك خريبكة والرجاء البيضاوي الذي فاز بالضربات الترجيحية5 4 ).

30 يوليوز 2005 - سموه يترأس بطنجة مأدبة غداء أقامها الوزير الأول بمناسبة الذكرى السادسة لتربع صاحب الجلالة محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

2 غشت 2005- سموه يحل بالرياض لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تشييع جنازة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز .

18 غشت 2005 - سموه يترأس بافران رفقة الرئيس السينغالي عبدو اللاي واد افتتاح أشغال القمة الإفريقية الثانية للشباب الرائد

ويتسلم سموه بهذه المناسبة هدية رمزية ممنوحة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تقديرا للعمل الذي يقوم به جلالته من أجل الشعوب الإفريقية.

بعد ذلك أعطى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد والرئيس واد انطلاقة معرض للشباب الرائد وترأس سموه مأدبة غداء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على شرف المشاركين في أشغال القمة.

12 شتنبر 2005 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يحضر مراسيم تشييع جنازة المرحوم عبد الله محمد إبراهيم بالدار البيضاء.

17 شتنبر 2005 - سموه يترأس اليوم الرسمي لموسم طانطان الثقافي والسياحي الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس
إثر ذلك قام صاحب السمو الملكي بزيارة لخيام المعرض التي تبرز مختلف مظاهر حياة وثقافة الرحل.

وسلم صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد بالمناسبة جائزة الموسم لصاحب أحسن قطيع من الإبل.
12 نونبر 2005 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يؤكد في كلمة نشرت بدليل المهرجان أن الدورة الخامسة تأتي من جديد وفية لموعدها، معتبرا سموه أن هذه الدورة تشكل لقاء عشق بين مدينة ساحرة وفن راسخ.

13 نونبر 2005 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يستقبل بمطار مراكش المنارة ولي عهد هولندا صاحب السمو الملكي الأمير "أورانج" ويليام ألكسندر مرفوقا بعقيلته الأميرة ماكسيما الذي قام بزيارة للمغرب.

16 نونبر 2005 - سموه يوشح بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عددا من رجال المقاومة وجيش التحرير وبعض الشخصيات الأجنبية بأوسمة ملكية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لعودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى وإعلان الاستقلال.

19 نونبر 2005 - سموه يحضر الاحتفالات الرسمية لتنصيب الأمير ألبير الثاني أميرا لموناكو .

2 -3 دجنبر 2005 - سمو يمثل بباماكو صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة الـ 23 لرؤساء الدول الإفريقية وفرنسا حول موضوع : "حيوية الشباب الإفريقي وروحه الخلاقة وتطلعاته" و يتلو نص الخطاب الذي وجهه جلالة الملك إلى القمة كما حضر سموه حفل العشاء الذي أقامه الرئيس المالي على شرف المشاركين في القمة و أجرى سموه مباحثات مع الوزير الأول الغيني سيلو دالين ديالو و الرئيس الغابوني الحاج عمر بانغو والرئيس التشادي إدريس ديبي.

4 يناير2006 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يستقبل بالرباط عضو الكونغرس الأميركي توم لانتوس، الذي يقوم بزيارة للمغرب.

5 يناير2006 - سموه يمثل بدبي جلالة الملك محمد السادس في مراسم تشييع جثمان نائب الرئيس الإماراتي رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

6 يناير2006 - سموه يستقبل بمقر إقامته بالرباط كارل فيلهالم ستينهامر الرئيس الدولي لروطاري كلوب أنترناشيونال.

13 -14 يناير2006 - سموه يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسم تشييع جنازة الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة نجل العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة الذي قضى في حادثة سير .

وبقصر (الروضة)استقبل سموه من قبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين وولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، حيث قدم سموه تعازي ومواساة جلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي في وفاة سمو الشيخ فيصل بن حمد.

16 يناير2006 - سمو يقدم بقصر (بيان) في الكويت تعازي صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي إلى الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح أمير دولة الكويت على إثر وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح.

فاتح فبراير2006 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يستقبل بمطار الرباط (سلا رئيس جمهورية غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما مبازوغو الذي قام بزيارة خاصة للمغرب.

8 فبراير2006 - سموه يستقبل بمطار أكادير المسيرة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية الذي قام بزيارة خاصة للمغرب.

25 فبراير2006 - سموه يترأس بحدائق الأوداية بالرباط حفل العشاء الذي أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس على شرف المشاركين في الدورة34 لجائزة الحسن الثاني للغولف التي احتضنها مسالك النادي الملكي للغولف دار السلام ما بين23 و26 فبراير
إثر ذلك قام سموه بتسليم الجوائز على الثنائي الفائز بمسابقة كأس الصداقة (الترتيب الصافي والخام) التي أقيمت على هامش هذه الدورة وكذلك على الفرق الفائزة بمسابقة (البرو-آم) للرجال والنساء.

26 فبراير2006 - سموه يودع بمطار الرباط / سلا الرئيس الغابوني الحاج عمر بانغو في ختام زيارة خاصة له للمغرب.

6 أبريل2006 - سموه يستقبل بالرباط الأمين العام المنتدب لحلف شمال الأطلسي السفير أليساندرو مينوتو ريزو الذي ترأس بالمغرب اجتماع مجلس حلف شمال الأطلسي والمدراء السياسيين للبلدان الأعضاء في "الحوار المتوسطي".

3 ماي2006 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يدشن بالرباط المقر الدائم الجديد للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو" بمناسبة تخليد المنظمة الذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسها .وبهذه المناسبة، سلم المدير العام للمنظمة السيد عبد العزيز عثمان التويجري لصاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد "درع الإيسيسكو الذهبي للحوار بين الحضارات" الذي منحته المنظمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يعد أكبر وسام تمنحه المنظمة، وذلك تقديراً لجهود جلالته في تعزيز الحوار والتعايش والتفاهم بين الشعوب.

6 ماي 2006 - سموه يترأس المباراة النهائية إياب للنسخة الثالثة لبطولة دوري أبطال العرب في كرة القدم التي جمعت بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء بين فريقي الرجاء البيضاوي وإنبي المصري والتي انتهت بفوز فريق الرجاء بهدف دون مقابل وبالتالي الفوز بالكأس اعتبارا لكونه كان قد فاز في مباراة الذهاب بالقاهرة بهدفين لواحد.

9 ماي2006 - سموه يترأس بنادي الحرس الملكي للبولو بالسويسي بالرباط حفل افتتاح منافسات الدوري الدولي الأول لكأس محمد السادس في رياضة البولو الذي نظمه الحرس الملكي من 9 إلى13 ماي تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

13 ماي 2006 - سموه يترأس بنادي الحرس الملكي للبولو بالسويسي بالرباط حفل توزيع الجوائز على الفائزين في الدوري الدولي لكأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس في رياضة البولو.

17 ماي 2006 -سموه يستقبل بمقر إقامته بالرباط، عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو)، ويوشحه بالوسام العلوي من درجة قائد أنعم به عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

14 ماي 2006 - سموه يترأس بالغولف الملكي دار السلام بالرباط، مأدبة غداء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيس هذه القوات.

15 ماي 2006 - سموه يترأس بأكادير، على ظهر الفرقاطتين محمد الخامس والحسن الثاني، مأدبة عشاء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على شرف الشخصيات المدعوة لحضور الاحتفالات التي نظمت بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيس هذه القوات.

18 ماي 2006 - صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد يشارك باشبيلية (الأندلس)، في تدشين معرض كبير حول حياة وأعمال المفكر العربي الكبير ابن خلدون من طرف العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول والملكة صوفيا، بحضور قادة عدة بلدان.

25 ماي 2006 - سموه يستقبل بمقر إقامته بالرباط كيم بينونغ- يون المستشار الخاص في السياسة الوطنية بكوريا الجنوبية، مبعوث الرئيس الكوري الجنوبي روه موو هيون الذي سلم لسموه رسالة خطية إلى جلالة الملك محمد السادس من الرئيس الكوري الجنوبي.

18 يونيو 2006 - سموه يترأس بالرباط حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز برسم بطولة المغرب للكبار وجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأميرمولاي الحسن برسم بطولة المغرب للفتيان ضمن فعاليات أسبوع الفرس المقامة بالنادي الملكي للفروسية دار السلام بالرباط تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

Posté par mr karimnet à 16:12 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

18 juin 2006

الحسن الثاني المظلوم

لك الله أيها الحسن الثاني، ها هي ألسنة الغيبة وأقلام النميمة تنهش ذكراك العطرة، وأنياب الغتب (الاغتياب) تمزق كفنك، وتمتد الى جثمانك 14182006122406pm1لتؤذيك في قبرك كما آذتك في قصرك، وها هم الغاضبون لا يرون في أيامك إلا أيام جمر ورصاص، ويحاكمونك ميتا حين تعذر عليهم أن يحاكموك حيا، وها هم أقرب الناس إليك من رجال دولتك يتفرجون عليك، وها هو الإعلام الذي أقمت صرحه، وحميت حريته، لا يرى مما بنيت سوى تازمامارت، وأكدز، ودرب مولاي الشريف، وها هو التاريخ، كما أرادوه، يستعد ليكتب صفحات سوداء سواد الصفحات التي كتبت عن بنوشي وفرانكو وسالازار وعيدي أمين داده…
أين البناء الدستوي الذي أقمت بنيانه بالدساتير المتلاحقة؟
وأين الحصون القانونية التي حصنت بها حياة المواطنين وأعراضهم وأموالهم ومنها قانون الحريات العامة، الذي عرفه المغرب بفضلك وفضل والدك رحمة الله عليه منذ 1958؟ وأين المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي كنت تصادق على ملتمساته بدون أدنى مناقشة؟
وأين غيره من المجالس التي ركزت بها دولة الحق والقانون؟
وأين البناء الاقتصادي الذي سمح للمغرب أن يعيش مستورا بدون بترول؟
وأين السدود؟وأين المدارس العليا والجامعات؟
وأين المسيرة الخضراء واسترجاع الصحراء؟
وأين العمران المتسع الذي عرفته المدن؟
وأين الأدوار العظيمة التي قام بها المغرب بقيادتك وحكمتك على المستوى الدولي ومؤتمرات القمة العربية والإسلامية والإفريقية والتي كانmohammed_vi_36 المغاربة يرفعون بها رؤوسهم عاليا؟ أين كفاحك في تحرير الشعوب والبلدان الإفريقية؟ وأين جهادك في سبيل القضية الفلسطينية؟ أين عملك من أجل تحقيق التناوب، وشجاعتك وسماحتك التي جعلتك تسلم مقاليد الحكومة الى خصومك الذين عارضوك؟! كل ذلك نسيناه، ولم نعد نتحدث سوى عن العهد البائد، وسنوات الجمر والرصاص، حتى أصبحت صورتك مخيفة، وأصبح رجالك خزايا مثل رجال ابن عرفة! كنا نسمعك في حياتك لا تشتكي من شيء شكواك من نكران الجميل، فالآن لك أن تشتكي الى الله في قبرك. لن يسمعك أحد سواه.
أنا لا أدافع عنك، سيدافع عنك عملك، وكفاحك، وقضيتك، وآثارك، وهذه الصروح العظيمة من الأمجاد في كل مجال، وسينصفك التاريخ، وأيضا سينصفك المغاربة!
ألم تر الملايين من المغاربة الذين خرجوا في جنازتك، وبكوا حزنا عليك، وقرؤوا السلك القرآنية في البيوت والمساجد والزوايا ترحما عليك وتبادلوا التعازي فيما بينهم كأنك واحد من أعز أفراد أسرهم؟
إن هذا الشعب لا يعرف نكران الجميل، وما يزال وفيا لك ولأسرتك.
أما هذا الذي يسمونه إنصافا ومصالحة، أو حقيقة وإنصافا، فحسب ما يشاع، وليس كل ما يشاع صحيحا فإن أصله من الخارج، ويسمونه هناك بالعدالة الانتقالية، جاءت به توجيهات الى دول وبلدان كثيرة، وكل دولة تصرفت في الإخراج بحسب ظروفها، ومنها من أجاب بأنه طوى صفحة الماضي، ولا يريد الرجوع إليها. ونحن أردنا أن نتجاوز الجميع، ونطبق التعليمات بحذافيرها، لأنها صادفت هوى في النفوس الساخطة!
نذكر أن الصحف عندما نشرت رسالة منسوبة الى الفقيه البصري تشير الى ما زعموه تواطؤا بين القيادة الاشتراكية والجنرال محمد أوفقير، قامت الدنيا ولم تقعد، وتوقفت ثلاث صحف عن الصدور.
واليوم ها هي الصحف تنشر بعد موتك اعتزاز خصومك بالتآمر عليك، وافتخارهم بالتخطيط لقتلك في سريرك، وتنشر ما قاله إنياس دال عنك وعن رمز الوطنية والتحرير محمد الخامس رضوان الله عليه، وتتحدث عنك ممارسا للسحر والشعوذة. وتنشر صورتك بالبندير وتنشر صورتك وخدمك يحزمون خيوط حذائك، ليصوروك بصورة المستبد المستخف بوقار الملك، وليتحدثوا بعد ذلك عن جرائم القتل والتعذيب ونهب الأموال المنسوبة إليك، ولتأتي ندية ياسين في النهاية وتجد الجو مناسبا للحديث عن قرب سقوط الملكية، وهو حديث العرافات و(النفاثات في العقد). إننا نقدس الصحافة بوصفها صاحبة الجلالة في الفكر الديمقراطي، ونعتز بصحافتنا الوطنية وما وصلت إليه من مهنية، ونحن لا ندعو أبدا الى المس بحرية الصحافة ولكننا ندعو الى احترام شعور المغاربة، واحترام الدولة في شخص ملكها، لأننا إذا عبثنا بكل شيء فسوف لن نستطيع التحكم في العواقب.
أيها الملك المهيب، إننا نخشى أن تسقط هيبة الدولة بعدك، والهيبة هي الاحترام وليس الخوف، ولقد سمعت وشاهدت وزيرا مغربيا وهو يصرح للتلفزة بأن المخزن مات موتته الطبيعية، بفضل نضال الشعب المغربي!
ولا أدري لماذا يذهب ذاك الوزير الى دار المخزن إذا كان المخزن قد مات؟! وقرأت في الصحف كلاما للسرفاتي وهو يتمنى أن لا يموت حتى يرى الجمهورية في المغرب، ولم يهاجموه ولم يحاكموه!! في حين هاجموا ندية ياسين وربما سيحاكمونها ورأيت رسوما كاركاتيرية غريبة تدل فعلا على القصد الى بهدلة العرش المغربي، وشاهدنا وسمعنا في التلفزة المغربية محاكمة الحسن الثاني بالواضح لا بالمرموز! قد يقول قائل إنها مصالحة المغرب مع ذاته، وانتقال ديمقراطي نوعي، وإصلاح جذري في مجال الحريات العامة، وتفتح الملكية على محيطها.
ولكننا نرى أننا نصب ماء شديد السخونة في كأس شديد البرودة ونتجاهل النتائج. أنا لا ألوم أحدا ولا أتشفى في أحد، ولن أكون ملكيا أكثر من الملك ولن أدافع عن الحسن الثاني متقدما على من هم أجدر مني بالدفاع عنه، ولكنني أرى أنه يجب احترام شعور المغاربة، واحترام الدستور والقانون.
وكما أنه من الواجب رفع الظلم عن أي مواطن مظلوم، فإن الحسن الثاني أحق برفع الظلم عنه وإنصافه.
ومن باب الإنصاف، إذا تحدثنا عن قتل الناس وسجنهم وتعذيبهم في عهد الحسن الثاني أن نتحدث عن ما فعله أولئك الناس!
وإذا تحدثنا عن المعاناة التي تعرض لها الضباط المتورطون في المحاولتين الانقلابيتين المعروفتين بالصخيرات والطائرة، فيجب أن نتحدث عن ضحايا هاتين المحاولتين وما تعرضوا له من قتل وإهانة، وما تعانيه أسرهم الى الآن من مآس.
وإذا تحدثنا عن اعتقال المناضلين والرفاق، فيجب أن نتحدث عن محاولة قتل الملك في سريره، وعن تسريب السلاح من الجزائر لإشعال نار الثورة داخل المغرب.
وإذا تحدثنا عن معتقلات عهد الحسن الثاني، فيجب أن نتحدث عن معتقلات الحزب الحاكم منذ فجر الاستقلال…الخ.
كان الحسن الثاني رحمه الله يردد هذا البيت:
وقسا ليزدجروا ومن يك راحما
فليقس أحيانا على من يرحم
وفيه إشارة الى أن المسؤولية تدفع بالمسؤول أحيانا الى القسوة.
ونحن نردد الآن ذلك المثل العربي القديم:
لقد بلغ السيل الزبى وتجاوز الحزام الطبيين
فنرجو أن يتغلب العفو والصفح والسماحة ونغتنم فرصة العهد الجديد لنفتح صفحة جديدة لبناء مغرب الغد، مغرب الكرامة لجميع المواطنين والديمقراطية والعدالة والمساواة، والتصدي لآفات الفقر والجهل والأمية. وإنه لا يعقل أن أبناءنا يلقون بأنفسهم في البحر هربا من الفقر والبطالة فيموتون غرقا ونحن نبحث عمن عذب من ومن قتل من ونحرك الجمر والرصاص دون أن نقرأ حساب الفتنة التي إذا اشتعلت قضت على الأخضر واليابس. وصدق الله العظيم:
>واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة<
وأما ندية ياسين وأمثالها فنقول لهم ما قاله عمرو بن كلثوم:
ألا لا يجهلن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا

الدكتور عبدالكبير العلوي المدغري وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية سابق

Posté par mr karimnet à 03:33 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

16 juin 2006

النظام الملكي في المغرب صمام أمان لابديل عنه

pic03مر العالم العربي منذ منتصف القرن الماضي بتطورات دراماتيكية رهيبة على صعيد الممارسات الثورية والإنقلابية وكجزء من حالة التأثر والتأثير بما يدور من تطورات وإتجاهات في العالم ككل، وقد خسر العالم العربي الكثير من حلقات التطور والنمو وفرص الإستقرار بسبب تلكم التطورات الإنقلابية التي لم تستطع حقيقة أن تفرض منهاجا تطوريا يتناسب والتطورات الدولية بقدر مافرضت أوضاعا سياسية شمولية لم تؤد سوى لهزائم وطنية وقومية مريرة مازال العالم العربي يدفع ثمن فاتورتها حتى اللحظة! والأمثلة أكثر من أن تعد وتحصى؟ وبقدر تعلق الأمر بالمغرب ذلك البلد العربي القصي فإن تاريخه الحديث قد حفل بمأس وتداعيات خطيرة نتيجة لمحاولات إنقلابية لم تكن تنطلق أو تعبر عن رغبة شعبية ملحة بقدر ماعبرت عن طموح وجشع لبعض الرموز العسكرية في الجيش المغربي الذين أرادوها ديكتاتورية عسكرية تتلائم والأنماط التي سادت في الشرق العربي وساهمت في حالة الإنهيار هناك؟ وبمناسبة تعالي الحديث عن مايسمى ببيان (الضباط الأحرار) في المغرب وسلسلة المطالبات التي قيل أنهم يتبنوها وأدوار المؤسسات الإستخبارية في التحذير من مخاطر وشيكة قد تحدث في زمن وعصر لم يعد مسموحا فيه مجرد الحديث عن مثل تلكم الإحتمالات التي يمكن أن تدخل في باب التهويل الصحفي أو المبالغة في المخاوف الإستخبارية أكثر من كونها حقيقة واقعة؟ فمسلسل التطور الديمقراطي في المغرب قد وصل حدودا لارجعة عنها بل أن المزيد من الإجراءات والإصلاحات الديمقراطية ستكون في الطريق؟ كما أن طبيعة المجتمع المدني المغربي ومؤسساته العريقة لايمكن أن تسمح بتسلل جديد للديكتاتورية ولو من تحت يافطات الإصلاح والتغيير!! فالتغيير قد فرض نفسه واقعا وفق مضامينه الحضارية المتوائمة والعقلية المغربية المسالمة في المجتمع المغربي المتعدد الإعراق والمنصهر في بوتقة وشخصية حضارية واحدة ، كما أن العرش المغربي العريق في الجذور والإنتماء لم يكن نبتة غريبة وطارئة عن السياق العام للتاريخ المغربي الراسخ في القدم والذي زاده الإسلام أصالة وتميزا، وقد خاض هذا العرش وفي ظل أصعب الظروف تحديات شرسة ومؤامرات أشرس وتحطمت على عتبته مختلف الرياح المؤذية ولم يزدد إلا صمودا ومنعا وتألقا بعد أن نجح العاهل الراحل الحسن الثاني في تسليم دفة القيادة بإطمئنان وأمان لعهد دستوري سليم وبملك شاب لم يعش فنرات الإحتقان السياسي السابقة وبريء من كل ممارسات الماضي بإنكساراته وإنتصاراته ، ولقد قيلت الكثير من الروايات وحيكت العديد من الإشاعات حول الوضع الداخلي المغربي إلا أنه ومنذ رحيل الحسن الثاني قبل ثلاثة أعوام إستمر المغرب في سلوك طريق التطور الطبيعي مدشنا عهدا ديمقراطيا وشفافية مضيئة وسط أوضاع عربية معتمة وحالكة السواد كما تنفس المواطن المغربي هواءا نقيا حرا وعبر عن رأيه من خلال صحافة حرة تجاوزت كل حدود النقد والتقويم في ظل قوانين تحمي حقوق الجميع ، وقد ترافق كل ذلك مع أوضاع سياسية صعبة إقليميا ودوليا بدءا من التحديات الإسبانية وليس إنتهاءا بإزعاجات الجوار والمداخلات العديدة حول العديد من الملفات؟ ويبدو أن حكاية (الضباط الأحرار) وبيانهم المزعوم يستحضر في النفس ذكريات عصر التحريض الإنقلابي الثوري الذي كانت تلعبه إذاعة (صوت العرب) القاهرية في الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم وهي بيانات كانت تحرث في البحر وخلطت العديد من الأوراق وكانت سببا لمرحلة مرهقة من العبث والتخريب دفع الجميع أثمانا باهظة له ؟
فإنقلابي عام 1971 المعروف بإنقلاب الصخيرات وعام 1972 المعروف بحادث الطائرة الملكية لم تكن أسبابهما ذات علاقة برغبة شعبية وتحالف سياسي جبهوي من الأحزاب المغربية بالتخلص من النظام الملكي بقدر ماكانا جزءا من مشروع تدميري مغامر كان من شأنه لو نجح أن يدمر الوحدة الترابية والإثنية للشعب المغربي، لقد كانا ترتيبا لضباط مغامرون كانوا جزءا من الخراب والتوتر السياسي الذي كان سائدا وقتذاك؟ فهل لو نجح إنقلاب الجنرال المذبوح والكولونيل إعبابو في الصخيرات عام 1971 كانت وضعية المغرب ستتطور للأفضل؟ أم أن الإنقلابيين سيدخلون في مسلسل لاينتهي من التصفيات وبما يثير كل عوامل الفتنة والتفتت والتدمير الذاتي للإمكانيات المغربية؟
وهل لو نجح إنقلابيو 1972 بقيادة الجنرال محمد أوفقير والكولونيل أمقران بقتل الحسن الثاني ستتحسن الوضعية الديمقراطية والإقتصادية وسيعم الهدوء والرخاء. لقد من الله على المغاربة بأن جنبهم عواقب المغامرات الإنقلابية رغم أن العديد من الجهود والكفاءات الوطنية قد سحقتها دوامة الأحداث المأساوية التي حلت بالمغرب وخلقت تازمامارت ودرب مولاي الشريف والمقابر الجماعية في صورة مأساوية لايريد المغاربة لها أن تتكرر بأي صورة من الصور وتحت أي ظرف من الظروف؟ يقينا أن الحكم الملكي المغربي اليوم له من القوة والشعبية مايجعل التفكير بأية إحتمالات إنقلابية من الأمور الصعبة المنال، ولكن حرب الإشاعات والتسريبات والمخاوف وإطلاق البالونات الهوائية لن تتوقف، رغم أن المغاربة جميعا لايملكون سوى الإلتفاف حول العرش الذي هو الضمان الأكيد للوحدة الوطنية والترابية في عصر مليء بالتحديات وفي ظل نظام جعل من المغاربة أحرارا في وطنهم الجميل.

Posté par mr karimnet à 18:10 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [2] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

« Accueil  1  2   Page suivante »

<< mai 2007
dimlunmarmerjeuvensam
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

Catégories

Derniers messages

المغرب الملكي

Albums photos

Posté par arjdal à 01:28 - Commentaires [0] - Permalien [#]


Commentaires sur موقع : المغرب الملكي Posté par mr karimnet à

Nouveau commentaire